en

البرامج التنموية والوقفية

 

أولاً / مشاريع تنموية

تحرص الجمعية على الموازنة بين العمل الإغاثي وبين العمل التنموي، لتضع لمشاريعها بصمة تساهم في تنمية الاقتصادي الفلسطينية، وكنتيجة للتوسع المستمر لأنشطة الجمعية وبرامجها الخيرية، كان من الضروري البحث عن مصادر تمول - ولو بشكل نسبي - جزءاً من النفقات الجارية للجمعية ومشاريعها، وحرصاً على التواصل في تقديم الخدمات الخيرية، بدأت جمعية دار الكتاب والسنة في تنفيذ عدد من المشاريع الوقفية الإنتاجية والتنموية، والتي منها:

 

  1. مطــبعة الشــــام

ويتركز عملها في طباعة الكتب الشرعية والمطبوعات الدعوية التي تصدر عن الجمعية وغيرها من المؤسسات الخيرية، كما تعمل في نطاق طباعة المطبوعات التجارية للمؤسسات الاستثمارية وبما يتوافق مع شريعتنا السمحاء.

 

  1. مخابــــز  الشـــــام  الحــــديثة

وتمتلك الجمعية ثلاثة مخابر حديثة في محافظتي خان يونس  ورفح، إذ تعمل هذه المخابز وفق أنظمة إنتاجية حديثة، وينتج كل منها (6000) رغيف في الساعة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 12 ساعة يومياً على أن يتم التوسع في الإنتاج وفقاً لمتطلبات المصلحة.

وتعد أنواع الخبز التي تنتجها هذه المخابز من أجواد الأنواع المتوفرة في السوق الفلسطيني، وقد كان له دور بارز في توفير احتياجات الفلسطينيين من الخبز سواء في الظروف الاعتيادية أو في فترات اعتداءات الاحتلال، نظراً لقدراتها الإنتاجية العالية ودودة المنتج النوعية.

والجمعية بصدد افتتاح مخابر أخرى في بقية محافظات قطاع غزة خلال الفترة المقبلة، لتلبية الحاجة المتزايدة للفلسطينيين من الخبز ذو الجودة العالية.

 

  1. مزرعة تسمين العجول والأغنام

بدأ العمل في هذه المزرعة منذ عام 2008، وتوسعت تدريجياً لتعمل في مجال العجل والأغنان باختلاف أنواعها، وتتفاوت أعداد المواشي المسمنة فيها من موسم إلى آخر، إذ تضم حالياً محو 400 رأس عجل، على أن يتم الوسع في المشروع خلال الموسم وحسب الحاجة.

ويشرف على المزرعة طاقم متخصص من أطباء بيطريون وعمالة فنية.

 

  1. الإنتاج الزراعي

يشكل الإنتاج الزراعي جانباً هاماً من المشاريع التنموية للجمعية، الهادفة بالأساس إلى تنمية القطاع الزراعي وتشغيل مزيد من الأيدي العاملة، والمساهمة في برنامج الحكومة القائم على إحلال الواردات.

وبدأ العمل في المشروع عام 2011 على مساحة 50 دونم في أراضي المحررات بين محافظتي خان يونس ورفح، إذ تم زراعة جزء منها بالأشجار المثمرة، إضافة إلى 7 دونمات دفيئات زراعية، بينما يجري العمل على التوسع في المشروع خلال الفترة المقبلة.

 

ثانياً / مشاريع التمكين الاقتصادي

ويدخل المشروع في إطار الحد من حالة الفقر والعوز والبطالة، إذ يتم تمويل مشاريع صغيرة بأسلوب تشغيل عائلة فلسطينية منتجة، يتم تزويدها باحتياجات مشروعها الأساسي ومساعدتها في التنفيذ والتسويق.

والجمعية نفذت نحو 140 مشروعاً تنموياً، ضمن برنامج التمكين الاقتصادي للأسر المحرومة اقتصادياً، وهي بصدد التوسع في المشروع لما له من فائدة حقيقية في الانتقال بالفقراء والمعوزين من طلب الإغاثة إلى  المساهمة في التنمية.

 

ثالثاً / مشاريع وقفية

تستند الجمعية في مشروعية الوقف إلى الكتاب والسنة والإجماع، إذ كان أول وقف في الإسلام هو مسجد قباء الذي أسسه النبي صلى الله عليه وسلم حين قدومه إلى المدينة المنورة مهاجراً، ثم المسجد النبوي الذي بناه صلى الله عليه وسلم بالمدينة بعد أن استقر به المقام، أما أول وقف خيري عرف في الإسلام، هو وقف سبع بساتين بالمدينة.

وتشكل المشاريع الوقفية رافداً أساسياً من روافد العمل الخيري، إذ يساهم الريع الناتج عنه في تغطية جزء – ولو يسير – من مشاريع وبرامج الجمعية المتعددة.

وتمتلك الجمعية 4 بنايات وقفية في قطاع غزة،  وتتفاوت عدد الشق في هذه البنايات ما بين 12 شقة إلى 16 شقة.

 

المشاريع الإنشائية

تنفذ جمعية دار الكتاب والسنة سنوياً مجموعة من المشاريع الإنشائية مثل: المساجد والمراكز الإسلامية والإنشاءات الخدماتية والمباني السكنية علاوة على صيانة وترميم المنازل وغيرها، ومن هذه المشاريع :

 

أولاً / المساجد

تشرف الجمعية على 27 مسجداً في مختلف محافظات غزة، إضافة إلى مساهمتها في إنشاء مجموعة من المساجد عبر تمويلها كلياً أو جزئياً، أو دعمها ببعض المستلزمات الإنشائية والتشغيلية.

وإلى جانب الإشراف الكامل على مساجد الجمعية من حيث الخطابة والإمام والآذان والنظافة وغيرها، توفر الجمعية خدمات الترميم والصيانة لهذه المساجد بشكل دوري، علاوة على العشرات المساجد الأخرى في القطاع، سواء عبر تمويل ذاتي أو من خلال مشاريع من عدة جهات محلية وخارجية.

ويعد مسجد أهل السنة الذي يقع وسط مدينة خان يونس، من أكبر المساجد التي تشرف عليها الجمعية، وتبلغ مساحته 1600 متر مربع، عبارة عن قبو ودور أرضي ودور أول ويتسع لـ 6000 مصلٍ، وتقدر تكلفته الإجمالية حوالي 1500.000 (مليون وخمسمائة ألف دولار أمريكي).

 

ثانياً / المؤسسات التعليمية

أنشأت الجمعية مجموعة من المباني والمنشآت التعليمية، الخاصة بها، ومنها:

مدرسة الإمام محمد بن صالح العثيمين: وتقع في منطقة القرارة بمحافظة خان يونس وتبلغ مساحتها 4500 متر مربع، ومكونة من ثلاث طبقات ، وتقدر تكلفتها الإجمالية  ما يزيد عن مليون دولار أمريكي.

رياض براعم السنة: وتمتلك الجمعية 4 رياض أطفال في محافظتي خان يونس والوسطي، وهي متعددة المساحات الفصول.

المركز الثقافي الإسلامي (معهد دار الحديث الشريف): يقع في منطقة القرارة، تبلغ مساحته 1200 متر مربع ويقام البناء على 700 متر مربع، ويحتوي على ست قاعات دراسية وملحقاتها الإدارية، تقدر تكلفته الإجمالية بـ 160.000 ألف دولار ( مائة وستون ألف دولار أمريكي).

 

ثالثاً/ إنشاء منازل للفقراء

وهو أحد المشاريع المستمرة في الجمعية، إذ تعمد إلى توفير التمويل اللازم لإنشاء منازل للفقراء، حسب الإمكانات المتوفرة وبتكاليف محدودة، أو المساهمة في إنشاء منازل للفقراء من خلال المساعدة في توفير بعض المواد الخام.

وأنشأت الجمعية خلال العام 2013 عمارة سكنية لخمس عائلات فقيرة، عبارة عن خمس شقق سكنية، وتم تسليمها للعائلات المستفيدة.

 

رابعاً/ إعادة إعمار غزة

إسكان البحرين الخيري : يقع في منطقة الشوكة بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، وتبلغ مساحته 21 ألف متر مربع، وهو عبارة عن 63 وحدة سكنية منفصلة ضمن مشروع إسكاني متكامل، وتقدر تكلفته الإجمالية بأكثر من مليون دولار أمريكي.

 

مشروع بناء 20 منزل في غزة وشمالها: وتم تنفيذ المشروع في محافظتي غزة وشمال غزة في المناطق الأكثر تضرراً مثل: عزبة عبد ربه والسلاطين والسموني، إذ تم إنشاء منازل لأصحاب البيوت التي هدمها الاحتلال، في نفس الموقع بمساحة حوالي 100 متر مربع، عبر تجهيزها بصورة كاملة وفق المواصفات الفلسطينية.

 

مشروع بناء 20 منزل في محافظة غزة: وتم التركيز على إنشاء 20 منزلاً جديداً لأصحاب المنازل المهدمة جنوب محافظة غزة، في منطقتي المغراقة وجحر الديك.

 

خامساً/ صيانة وترميم منازل مدمرة

إذ عمدت الجمعية إلى صيانة وترميم ما يزيد عن 120 منزلاً متضرراً من اعتداءات الاحتلال خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، في مختلف محافظات غزة، ضمن برنامج ترميم أصحاب المنازل المتضررة من اعتداءات الاحتلال، علاوة على وجود برنامج مستمر لترميم منازل الفقراء وفق الإمكانات المتوفرة وحسب الحاجة.

جمعية بيت المقدس البحرينية تفتتح مخبر آلي للمعجنات بغزة
28 يوليو524 مشاهدة

جمعية بيت المقدس البحرينية تفتتح مخبر آلي للمعجنات بغزة

غزة - افتتحت جمعية بيت المقدس بمملكة البحرين، عبر شركائها في جمعية دار الكتاب والسنة، مشروع مخبر آلي للمعجنات في محافظة رفح ...

اقرا التفاصيل

البرامج التنموية والوقفية
01 902 مشاهدة

البرامج التنموية والوقفية

  أولاً / مشاريع تنموية تحرص الجمعية على الموازنة بين العمل الإغاثي وبين العمل التنموي، لتضع لمشاريعها بصمة تساهم في تنمية الاقتصادي ...

اقرا التفاصيل