en

البرامج الإغاثية

  1. لجنــة الزكـــاة والصدقــــات

تأسست لجنة الزكاة والصدقات 1396هـ الموافق 1975م، إحياءً لفريضة الزكاة التي أمر بها الشرع وقام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده.

ونظراً للأوضاع المأساوية التي يمر بها الشعب الفلسطيني والتي تسببت بإحداث فقر مدقع لكثير من الأسر والتي يزداد عددها يوماً بعد يوم، فإن الجمعية لا تألو جهداً في مساندة هذه الأسر من خلال لجنة الزكاة وذلك بتغطية ما يسد رمقها ويلبي حاجة من حاجاتها، وتقدم اللجنة مساعدات لعشرات آلاف الأسر سنوياً، ناهيك عن المساعدات الدورية التي تصل إلى نحو ألف أسرة شهرياً بعدة أشكال:

* مساعدات مالية وعينية.

* مساعدات مقطوعة.

* مساعدات للعلاج والسفر سواء داخل فلسطين أو خارجها.

ويتم ذلك كله بعد بحث الطلبات المقدمة للجنة، كما تقوم الجمعية بتلقي زكاة الفطر من الناس وتقوم بشراء مواد عينية مما هو منصوص عليه في السنة ويتم توزيعها وفق الأوجه المحددة شرعاً.

وتعتمد لجنة الزكاة والصدقات على البحث الاجتماعي في عملها، وذلك من خلال اختصاصيين يعدون الاستمارات اللازمة ويعتمدون في اختيارهم للأسر المستفيدة على معايير مهنية خاصة بقدر الحاجة وعدد أفراد الأسر والأوضاع الاقتصادية الأخرى.

 

 

  1. كفالة الأيتـام

توسعت جمعية دار الكتاب والسنة في كفالة الأيتام، خلال السنوات الخمس الأخيرة، وذلك في مقابل عمليات القتل التي تقترفها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، ، حيث توفر الجمعية كفالة لحوالي خمسة آلاف يتيم عبر عدد من الجمعيات الخيرية، ولدى الجمعية ملفات لعدد مماثل بحاجة إلى كفالة.

وتهتم الجمعية أيما اهتمام بالأيتام المكفولين لديها، وذلك من الجوانب الدينية والتعليمية والصحية والاجتماعية.

 

  1. كفالة الأسر المتعففة

وهو مشروع يتركز في الأسر الأكثر فقراً وعدداً في الأبناء، إذ يتم توفير كفالة مالية شهرية للأسرة تصرف على مدار عام كامل أو حسب مقتضيات الضرورة، على أن تستبدل هذه الأسرة بأخرى حال تحسن أوضاعها، والمشروع في طور التوسع بالتواصل مع عدد من الجهات الخيرية الكافلة.

 

  1. دعـــم المزارعــين

في إطار توسيع الشرائح المستفيدة من المشاريع التي تنفذها الجمعية، فإنها تعمل على دعم المزارعين الفلسطينيين بأكثر من وسيلة، حيث تقدم لهم الدفيئات الزراعية والأشتال والبذور وشبكات الري ومستلزمات الزراعة والفلاحة، إضافة إلى دعمهم من خلال المشاريع الإغاثية والموسمية. 

 

 

  1.  سقـيـــــا المـــاء

تعد مشكلة نقص المياه الصالحة للشرب من المشكلات الرئيسة في فلسطين، خصوصاً في قطاع غزة، الذي تشير الدراسات إلى أن أكثر من 90 في المئة من المياه غير صالحة للاستخدام الآدمي، وإسهاماً منها في التخفيف من وطأة هذه المشكلة أخذت الجمعية على عاتقها تنفيذ مشروع سقيا الماء، وذلك من خلال الجوانب الآتية:

أولاً / حفر الآبار : أسهمت الجمعية في حفر عدد من آبار مياه الشرب في المناطق الأكثر نقصاً في المياه، إضافة إلى بعض المؤسسات الخدماتية الصحية والتعليمية.

ثانياً / محطات تحلية المياه : وتم إنشاء مجموعة من محطات تحلية مياه الشرب لصالح المؤسسات والبلديات.

ثالثاً : صهاريج المياه : أنشأت الجمعية 65 مركزاً لتوزيع مياه الشرب بجانب المؤسسات التعليمية والمساجد والأحياء السكنية وغيرها، وتقوم بتزويدها بالمياه بشكل دوري منتظم.

 

  1.  الطرود الغذائية

ويعد مشروع الطرود الغذائية من أهم المشاريع الإغاثية التي تنفذها الجمعية كلما اقتضت الضرورة ذلك خاصة مع اشتداد وطأة الحصار الاقتصادي، إذ تعمل الجمعية جاهدة على توفير التمويل اللازم بما يغطي احتياجات جزء من السكان الفلسطينيين.

وتتنوع هذه الطرود بين توزيع أكياس دقيق بشكل منفرد، أو خبز جاهز للاستخدام لفترة زمنية تصل إلى شهر، أو سلة غذائية تشتمل على المواد الأساسية التي تحتاجها الأسر المتعففة، أو سلة خضروات طازجة.

ولقد وزعت الجمعية قرابة 40 ألف طرد غذائي على الأسر الفقيرة والمعوزة وذوي الشهداء والجرحى والأسرى وأصحاب البيوت المهدمة والمزارعين والعمال خلال الأعوام الأخيرة.

 

  1. إغاثة متضرري الحرب والأزمات

ضمن خططها الإستراتيجية للتعامل مع الأزمات أو الاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة، فإن الجمعية تخصص كميات من المواد الغذائية الأساسية والأدوات المنزلية والأغطية يتم تخزينها واستبدالها بين الفينة والأخرى، لتوفير احتياجات المنكوبين وقت الأزمات، وهذا ما حدث خلال الحربين الأخيرتين، إذ كانت الجمعية من أولى المؤسسات الإنسانية التي تقدم كافة أشكال العون الغذائي للمشردين والمنكوبين حيث يتواجدون.

 كما أن الجمعية تقدم العون في للمناطق التي تعرضت للحرائق الداخلية أو الأزمات الاقتصادية والسيول والأمطار، ناهيك عن التعاون مع كافة المؤسسات ذات العلاقة وتزويدها باحتياجاتها من المساعدات الغذائية والطبية والخدماتية.

 

  1. البرنامج الإغاثي المتكامل

وهو مشرع إغاثي شامل يستهدف تقديم الاحتياجات الأساسية للأسر المتعففة من سلة غذائية وشوال دقيق وملابس وأغطية وأدوات مطبخ وأسطوانة غاز منزلي، إذ استفاد من المشروع ما يربو عن 27500 أسرة.

 

  1. المساعدات النقدية

مع تعدد حاجات الفئات المتعففة والمعوزة، كان لا بد من إيجاد بديل يوفر متطلبات هذه الفئات خارج إطار المساعدات الغذائية، فلجأت الجمعية إلى تنفيذ مشروع المساعدات النقدية الذي استهدف قرابة عشرة آلاف أسرة.

 

  1. توزيع حليب الأطفال

في إطار تلبيتها لاحتياجات الفلسطينيين المتعددة في قطاع غزة، تنفذ الجمعية مشروع توزيع حليب الأطفال ومستلزماتهم الغذائية الأخرى بشكل دوري، إذ وزعت ما يزد عن 30 ألف عبوة خلال الفترة الأخيرة.

 

  1. تشغيل العاطلين عن العمل

تسهم جمعية دار الكتاب والسنة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الفلسطينية الأخرى في استيعاب مجموعة من العاطلين عن العمل من خلال تشغيلهم في المشاريع الثابتة والمؤقتة التي تنفذها، والاستفادة من قدرات الخريجين الجامعيين وأصحاب المهن والحرف، إضافة إلى المساعدة ولو جزئياً في توفير مصدر رزق لمئات الأسر الفلسطينية سنوياً.

 

  1. مساعـدات ذوي الشهــداء والجرحى والأـسرى

من أجل استكمال البرامج الإغاثية التي تقدمها للفئات المختلفة من الشعب الفلسطيني، حرصت جمعية دار الكتاب والسنة على تنفيذ مشاريع دعم أسر الشهداء الفلسطينيين - نـحسبهم كذلك -وذلك بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الخيرية، ومن خلال تقديم العون المادي والمعنوي، إضافة إلى الرعاية الصحية والتعليمية وغيرها.

وبالإضافة إلى المساعدات العينية التي تقدمها الجمعية لجرحى الاعتداءات الصهيونية وذوي الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، فإنها تقدم المساعدات النقدية سواء بشكل دوري أو طارئ، في محاولة لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع المحلي، علاوة على استفادتهم من مختلف المشاريع الأخرى.

 

  1. الحقيبـــــة والــزي المدرســي

تعمل الجمعية بشكل متواصل لتسهيل مهمة طلب العلم، وإن كانت تقدم مختلف أشكال الدعم لطلبة الجامعات، فإن لطلبة المدارس نصيبهم من المشاريع الإغاثية، فمع بداية كل عام دراسي جديد تنفذ الجمعية بمساعدة عدد من المؤسسات الخيرية مشروعين يسهمان في دعم طلبة المدارس وهما:

أولاً / الحقيبة المدرسية:

تقدم الجمعية من خلال هذا المشروع للطلبة حقيبة مدرسية تحتوي على أدوات القرطاسية المناسبة للمستوى الدراسي، حيث قامت الجمعية خلال العامين الدراسيين الماضيين بتوزيع عشرة آلاف حقيبة مدرسية على الطلبة من أبناء العائلات الفقيرة والمستورة في مختلف المراحل الدراسية.

 

ثانياً / الزي المدرسي:

ويعد مشروع الزي المدرسي أحد المشاريع التي يتم التركيز فيها على الطالبات إضافة إلى الطلاب، إذ تحرص الجمعية على توزيع الزي المدرسي وفقاً للمواصفات الشرعية فيما يتعلق بالطالبات، وقد وزعت الجمعية عشرة آلاف زي مدرسي مؤخراً.

 

  1. الـــزي الشــــرعي للنساء

من أجل تحويل الدعوة إلى الالتزام بالزي الشرعي لنساء المسلمين إلى واقع ملموس، فإن جمعية دار الكتاب والسنة تسهم بشكل مباشر في مساعدة النساء على الالتزام باقتناء الزي الشرعي الذي تحدد شريعتنا السمحة مواصفاته الدقيقة.

وتسعى الجمعية لأن يكون المشروع مساهمة في الحد من ظاهرة التبرج والتقليل من التأثر بالغرب عبر الكلمة الطيبة والعمل الصادق، ولقد استفادت أكثر من ثلاث آلاف من النساء من المشروع في محافظات غزة، كما تنسق الجمعية بشكل متواصل مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية لتوسيع هامش المستفيدات من الزي الشرعي.

 

تيسير الزواج:

وتسعى الجمعية بكافة الطرق المتاحة للتوسع في هذا المشروع الطيب، حيث تم تنفيذه على نطاق ضيق نظراً لقلة التمويل المادي على الرغم من أن هذا المشروع من أشد المشاريع إلحاحاً في المجتمع الفلسطيني، وذلك لارتفاع تكاليف الزواج مع الزيادة الكبيرة في معدلات البطالة والفقر، لذلك فإن الجمعية  تحرص على إيجاد الحـل الشرعي لها بمساندة أهل الخير المعنيين، خصوصاً وأن المجتمع الفلسطيني كباقي المجتمعات الإسلامية يحب الحفـاظ على أبنائه من الانـحرافات الأخلاقية.

وإيماناً من الجمعية بضرورة بناء الأسرة المسلمة، فإنها تقوم من خلال دعاتها بالحض على الزواج وبيان فضائله وأحكامه وفضل التيسير فيه، كما وتقوم بتقديم مساعدات مالية وعينية محدودة بقدر ما تسمح به إمكانياتها وقد استفاد من هذا المشروع 450 عروساً.

دار الكتاب والسنة تختتم مشروع كفالة أرامل ومطلقات بغزة
27 ديسمبر336 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تختتم مشروع كفالة أرامل ومطلقات بغزة

غزة – اختتمت جمعية دار الكتاب والسنة مشروع كفالة الأرامل والمطلقات في قطاع غزة، بتسليم الدفعة الثانية عشر والأخيرة من المشروع الذي ...

اقرا التفاصيل

دار الكتاب والسنة تسلم كفالات أرامل ومطلقات بغزة
17 نوفمبر454 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تسلم كفالات أرامل ومطلقات بغزة

غزة- انتهت جمعية دار الكتاب والسنة من تسليم الدفعة العاشرة ضمن مشروع كفالة الأرمل والمطلقات في قطاع غزة، بتمويل كريم من فاعل ...

اقرا التفاصيل

دار الكتاب والسنة تسلم كفالات 50 أسرة متعففة بغزة
05 نوفمبر458 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تسلم كفالات 50 أسرة متعففة بغزة

غزة - سلمت جمعية دار الكتاب والسنة، الكفالات المالية للأسر المكفولة لديها عبر لجنة العالم العربي بجمعية إحياء التراث الإسلامي في دولة ...

اقرا التفاصيل

30 أكتوبر406 مشاهدة

"الكتاب والسنة" تسليم الدفعة التاسعة من مشروع كفالة الأرامل والمطلقات

غزة – سلمت جمعية دار الكتاب والسنة الدفعة التاسعة من مشروع كفالة الأرامل والمطلقات في قطاع غزة، الممول من فاعل خير بالمملكة ...

اقرا التفاصيل

03 438 مشاهدة

"التراث الإسلامي" الكويتية تساهم بمشروع كبير للإنارة الآمنة بغزة

غزة- ساهمت لجنة العالم العربي بجمعية إحياء التراث الإسلامي بدولة الكويت، في تزويد 500 وحدة سكنية بشبكة كهربائية بديلة آمنة كمرحلة أولى، ...

اقرا التفاصيل

27 618 مشاهدة

"راف" تحتفل بتسليم مشروع بيوت أهل غزة لأصحاب المنازل المهدمة

غزة- احتفلت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف"، بتسليم مشروع بيوت أهل غزة، لأصحاب المنازل التي هدمت بيوتهم كلياً ...

اقرا التفاصيل

500 أسرة غزية تستفيد من مساعدات نقدية مولتها جمعية بيت المقدس البحرينية
02 يوليو478 مشاهدة

500 أسرة غزية تستفيد من مساعدات نقدية مولتها جمعية بيت

غزة- استفادت 500 أسرة فلسطينية متعففة في قطاع غزة من مشروع زكاة المال، الممول من جمعية بيت المقدس بمملكة البحرين الشقيقة، والذي ...

اقرا التفاصيل

جمعية بحرينية توزع ٥٠٠ سلة غذائية لمتعففي غزة
27 680 مشاهدة

جمعية بحرينية توزع ٥٠٠ سلة غذائية لمتعففي غزة

غزة- وزعت جمعية التربية الإسلامية بمملكة البحرين عبر شركائها في جمعية دار الكتاب والسنة، ٥٠٠ سلة غذائية على الأسر الفقيرة والمتعففة في ...

اقرا التفاصيل

09 584 مشاهدة

"عيد الخيرية" تصرف مستحقات 200 عائلة تكفلها بغزة

خان يونس- تسلمت 200 أسرة متعففة تكفلها مؤسسة الشيخ عيد الخيرية في قطاع غزة، مستحقاتها المالية للدفعة الثالثة، وذلك عبر شركائها في ...

اقرا التفاصيل

فيديو/ توزيع السلال الرمضانية - جمعية إحياء التراث الإسلامي
06 503 مشاهدة

فيديو/ توزيع السلال الرمضانية - جمعية إحياء التراث الإسلامي

...

اقرا التفاصيل

      1    2   
فلسطين - قطاع غزة - خان يونس
2053150 - 08 - 0097
5756 999 - 059 - 0097
[email protected]