en

البرامج الدعوية

1. دائرة الإفتاء

وتتولى الدائرة الإجابة عن أسئلة المستفتين, و عرض المسائل المستعصية على أعضاء لجنة مختصة، إضافة إلى متابعة الحوادث والنوازل, ومتابعة فتاوى العلماء, واستصدار الأحكام المناسبة لها, وتعميمها على الخطباء وسائر الدعاة في الجمعية, وخارجها إن اقتضى الأمر ذلك.

2. كفـــالة الدعـــــاة  

تقوم الدعوة إلى الله تعالى على كاهل الدعاة، فهم النبراس الذي يضيء للأمة طريقها، ويبصرها بمواطن قوتها وضعفها،  وإقدامها وإحجامها، ويأمرها بكل خير وينهاها عن كل شر .

 وإلى الدعاة تميل قلوب المؤمنين بقدر ما يتحلون به من العلم والإخلاص والنشاط في خدمة المنهج الرباني الواضح النقي الصافي من البدع والخرافات والمذاهب الهدامة، وهذا يحتاج إلى تفريغ الدعاة للقيام بهذه المهمة الصعبة خاصة وأن مطالب الحياة والبحث عن الرزق يقف حجر عثرة في طريق الكثير من الدعاة، ومن هنا كانت كفالة الدعاة إحدى مشاريع الجمعية ليتفرغوا للدعوة في كل مكان وزمان بإلقاء الدروس والمحاضرات والندوات وخطب الجمعة وغيرها.

وتكفل الجمعية ما يزيد عن (150) داعياً وداعية إسهاماً منها في نشر منهج أهل السنة والجماعة، وتحرص على أن يكون هؤلاء الدعاة من ذوي الكفاءة العلمية والمنهج السليم والخبرة في الدعوة، وتعمل بشكلٍ مستمر على رفع مستواهم العلمي والدعوي من خلال تزويدهم بأمهات الكتب والمراجع وتسهيل اتصالهم بإخوانهم من العلماء  داخل فلسطين وخارجها.

 

3. الطرود الدعــويـة

تحرص الجمعية على توعية المسلمين بدينهم وواقعهم ومعالجة هذا الواقع المر معالجة مستقيمة من خلال توجيهات وإرشادات الدين القويم، لذلك فهي تقوم سنوياً بتوزيع آلاف الطرود الدعوية في مختلف محافظات غزة، وعادةً ما تكون مادة هذه الطرود سهلة القراءة لدى عامة المسلمين، ويتوخى فيها أهمية الموضوع وقلة مؤنته حتى يستفيد منه أكبر عدد من الناس، وهي تأخذ شكل الكتب والكتيبات أو المطويات والنشرات أو الأشرطة والأقراص المدمجة.

 

4. توزيع المصاحــف والمطبوعات

إلى جانب البرنامج الخاص بتوزيع الطرود الدعوية، فإن الجمعية تعمل على توزيع مئات الآلاف من المطبوعات الأخرى بشكل منفرد، سواء من خلال الزيارات الميدانية أو الاحتفالات الدورية التي تعقدها اللجان والدوائر التابعة للجمعية، إذ وزعت ما يزيد عن 60 ألف مصحف خلال الفترة الأخيرة، وهي تستعد لتوزيع عدد مماثل خلال العام الحالي، ناهيك عن سلسلة طويلة من المطويات والكتيبات والكتب والملصقات.

 

5. المكتبات العامــة

نظراً لعدم وجود مكتبات عامة في القطاع إلا على نطاق ضيق - باستثناء المكتبات الجامعية - فإن الجمعية تعتني بإقامة مكتبات عامة في مقرها الرئيس ومراكزها العلمية المنتشرة في قطاع غزة.

 ويستفيد من هذه المكتبات طلبة الجامعات والمدارس والباحثون والدعاة، وتحتوي المكتبات على أهم المراجع في العلوم الشرعية والقضايا المعاصرة، مثل: كتب التفسير، الحديث وشروحه، الفقه وأصوله، العقيدة  والمنهاج، السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، اللغة العربية، المرأة المسلمة، حاضر العالم الإسلامي والقضايا المعاصرة، فلسطين والعالم العربي والإسلامي، الاقتصاد، التربية..إلخ، كما تضم هذه المكتبات قسم للشريط الإسلامي، وآخر للأقراص المدمجة.

وتحرص الجمعية على تطوير أعداد الكتب في هذه المكتبات بشكل دوري من خلال تزويدها بآخر الإصدارات من دور النشر الفلسطينية والعربية، هذا بالإضافة إلى الحرص على الاستفادة من معارض الكتاب التي تنظم في فلسطين وخارجها.

 

6. الدورات الشرعية

من أجل توسيع دائرة المستفيدين من البرامج الدعوية تقوم الجمعية بعقد دورات شرعية للبنين والبنات على مدار العام في مقر الجمعية وفروعها ومراكزها العلمية المختلفة، وتتراوح مدة الدورات ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر، ويقوم الدعاة في الجمعية بالتدريس فيها، وتشتمل هذه الدورات على العلوم التالية: القرآن الكريم وعلومه، العقيدة، التفسير، الفقه وأصوله، الحديث ومصطلحه، اللغة العربية، أحكام التلاوة، الدعوة، وآداب طلب العلم.

 

7. طلــــــبة العلـــــم

لا تألو الجمعية جهداً في تشجيع طلبة العلم على رفع مستواهم التحصيلي والاستزادة من العلوم الشرعية وغيرها، وتولي الجمعية أهل العلم وطلابه عناية خاصة، لا سيما طلبة العلوم الشرعية لأنهم عماد المستقبل للدعوة وحركتها الدؤوب، وذلك من خلال:

 

 أولاً / الأقساط الدراسية:

تقوم الجمعية بتغطية بعض ما يحتاجه الطلبة من رسوم دراسية ونفقات، وذلك نظراً للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها الأسر الفلسطينية في فلسطين، وتُوَزَّع هذه المساعدات بين طلبة درجة البكالوريوس والماجستير في العلوم الشرعية.

 

ثانياً / مكتبة طالب العلم:

تقوم الجمعية بتوزيع مكتبات خاصة لطلبة العلم يراعى فيها السهولة واليسر والشمولية لمعظم أبواب العلم وعادة ما تشمل مكتبة طالب العلم عناوين الكتب التالية: فتح المجيد عقيدة شرح كتاب التوحيد، تفسير الإمام السعدي، تفسير ابن كثير، بلوغ المرام (ابن حجر)، زبدة التفسير في فتح القدير، تيسير العلاّم شرح عمدة الأحكام (عبد الله آل بسام)،صفة صـلاة النبي صلى الله عليه وسلم (الألباني)، الرحيق المخــتوم (المباركفوري)، اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان (فؤاد عبد الباقي)، رياض الصالحين (النووي)،مختصر أحكام الجنائز (الألباني)، العقيدة الواسطية (ابن تيمية)، مختصر سيرة الرسول (محمد بن عبد الوهاب)، شرح الأجرومية في النحو (ابن آجروم)، أخطاء المصلين ( مشهور حسن)، كشف الشبهات (محمد بن عبد الوهاب)، حصن المسلم (سعيد القحطاني)، هذا بالإضافة إلى كتب أخرى.

 

8. الملتقيات الدعـوية

على الرغم من مواصلة جمعية دار الكتاب والسنة لأنشطتها الدعوية بشكل مستمر على مدار العام، لا سيما فيما يتعلق بطلبة المدارس، إلا أنها عادة ما تغتنم فترة الإجازات الصيفية والشتوية لتكثيف هذا النشاط من خلال تنظيم الملتقيات الصيفية أو الشتوية الهادفة، والتي تشمل إلى جانب الترفيه والتسلية جوانب تتعلق بتعلم القرآن الكريم والسنة والسيرة والعقيدة وغيرها من العلوم الشرعية النافعة.

وعادة ما تغطي هذه الملتقيات مختلف محافظات غزة، حيث يشارك فيها آلاف الطلبة من الذكور والإناث وبشكل منفصل من المراحل الدراسية الثلاث: الابتدائية والإعدادية والثانوية.

 

9. الزيارات الميدانـية

وتحاول الجمعية جاهدة الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المواطنين أينما تواجدوا، ولذلك فإنه يتم تركيز الأنشطة على مجموعة من المؤسسات منها :المستشفيات والمدارس والمحلات التجارية ومقاهي الانترنت والتجمعات السكانية والجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية والجامعات؛ بهدف تأليف القلوب ونشر الدعوة ومواساة المنكوبين والمصابين، ويصطحب الزائرون معهم الهدايا الدعوية والعينية الرمزية.

وقد جنت الجمعية من خلال هذا النشاط ثماراً طيبة ومن ذلك: استجابة الكثير من المرضى لنداء الإيمان والرضى بقضاء الله والالتزام بأوامره في الصلاة وغيرها، وأقبلت الكثير من المحلات التجارية بتغيير ما عندها من منكرات، وكذا مقاهي الانترنت ومحلات بيع الأشرطة الماجنة، إضافة إلى مظاهر الالتزام التي بدت واضحة على العاملين ذكوراً وإناثاً في المؤسسات الأهلية والأكاديمية، وكذلك الحال بالنسبة للطلبة والطالبات في المدارس والجامعات.

 

10. ملتقى الحفاظ

هو رابطةٌ تربط حَفَظَةَ القرآن الكريم ببرامج علمية ودعوية؛ يهدف لتثبيت حفظِ كتاب الله، والارتقاء بعلومه لتوظيفها في خدمة الدعوة إلى الله، في هذا الزمن الذي نحن أحوجُ فيه إلى التمسك والعمل بكلام الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم من أي وقت آخر، وذلك بالنظر إلى الواقع الأليم الذي تعيشه هذه الأمة.

وهو وقايةٌ لخاتم القرآن حفظاً من هجر القرآن والانشغال عنه بزخارف الدنيا، أو الانحراف في المناهج المضلِّلة.

ويهدف إلى الارتقاء بمستوى الحفظة إلى درجة اتقان القرآن، وتثبيت حفظه، والالتزام به قولاً وسلوكاً، وتهيئتهم ليصبحوا دعاة وأئمة مساجد ومحفظين، إضافة إلى رفع المستوى العلمي الشرعي للحفظة، وجمعهم في هذا الملتقى المميز؛ حفاظاً عليهم، وخوفاً من أن يؤدي تفرقهم إلى هجر القرآن، وإهمال ما حفظوا منه.

ويشكل الملتقى مرجعية علمية للقرآن الكريم وعلومه من المتخصصين في هذه العلوم، إذ يستهدف أيضاً حمايتهم من الانخراط في المناهج المنحرفة المخالفة لمنهج السلف الصالح، وتحصينهم من كل الشبهات.

دار الكتاب والسنة تنظم ملتقى دعوي في بيت لاهيا
22 يناير211 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تنظم ملتقى دعوي في بيت لاهيا

شمال غزة - نظم مركز الإمام الألباني التابع لجمعية دار الكتاب والسنة ملتقى دعوياً شبابياً في مدينة بيت لاهيا بشمال قطاع غزة، ...

اقرا التفاصيل

دار الكتاب والسنة تختتم سلسلة محاضرات في التوحيد
18 يناير219 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تختتم سلسلة محاضرات في التوحيد

خان يونس – اختتمت جمعية دار الكتاب والسنة، سلسلة محاضرات دعوية في التوحيد، قدمها الشيخ الداعية خالد الدعالسة، بأسلوب ممتع وشيق، بواقع ...

اقرا التفاصيل

دار الكتاب والسنة تنظم محاضرة دعوية بشمال غزة
31 ديسمبر185 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تنظم محاضرة دعوية بشمال غزة

شمال غزة – نظم مركز الإمام الألباني، التابع لجمعية دار الكتاب والسنة، محاضرة دعوية بعنوان "نحن أولى بعيسى منهم"، للشيخ خالد الدعالسة، ...

اقرا التفاصيل

فيديو/ اليوم العلمي شرح القصيدة الدالية - جمعية دار الكتاب والسنة
29 ديسمبر165 مشاهدة

فيديو/ اليوم العلمي شرح القصيدة الدالية - جمعية دار الكتاب

...

اقرا التفاصيل

دار الكتاب والسنة تنطم ملتقى دعوي بمخيم المغازي
13 ديسمبر251 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تنطم ملتقى دعوي بمخيم المغازي

  للمتابعة يرجى زيارة صفحة الجمعية على فيس بوك http://www.facebook.com/daralsunna/...

اقرا التفاصيل

دار الكتاب والسنة تنظم يوم علمي لشرح القصيدة الدالية في العقيدة
11 ديسمبر283 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تنظم يوم علمي لشرح القصيدة الدالية في

غزة – نظمت الدائرة العلمية بجمعية دار الكتاب والسنة اليوم العلمي "شرح القصيدة الدالية في العقيدة" للشيخ العلامة أبي الخطاب محفوظ بن ...

اقرا التفاصيل

عيد الخيرية تطلق مشروع كفالة حلقات تعليم القرآن الكريم بغزة
11 ديسمبر314 مشاهدة

عيد الخيرية تطلق مشروع كفالة حلقات تعليم القرآن الكريم بغزة

غزة- احتفلت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بإطلاق مشروع دعم وكفالة حلقات تعليم وتحفيظ القرآن الكريم في قطاع غزة، وذلك عبر شركائها في ...

اقرا التفاصيل

دار الكتاب والسنة تنظم برنامج تعليمي خاص بالمسجد الأقصى
03 ديسمبر228 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تنظم برنامج تعليمي خاص بالمسجد الأقصى

غزة - نظمت المؤسسات التعليمية التابعة لجمعية دار الكتاب والسنة، سلسلة فعاليات ضمن برنامج تعليمي خاص بالمسجد الأقصى المبارك وأهميته في ضوء ...

اقرا التفاصيل

دار الكتاب والسنة تواصل عقد دورة تحقيق المخطوطات
01 ديسمبر255 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تواصل عقد دورة تحقيق المخطوطات

...

اقرا التفاصيل

دار الكتاب والسنة تنظم ملتقى دعوي حاشد بدير البلح
22 نوفمبر222 مشاهدة

دار الكتاب والسنة تنظم ملتقى دعوي حاشد بدير البلح

دير البلح – نظمت جمعية دار الكتاب والسنة ملتقياً دعوياً شبابياً حاشداً، في منطقة حِكر الجامع بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ...

اقرا التفاصيل

      1    2